منظمة عالمية تنتقد تركيا بسبب ضغوطها على وسائل الإعلام الناقدة - شبكة العالمية

منظمة عالمية تنتقد تركيا بسبب ضغوطها على وسائل الإعلام الناقدة

جوجل بلس

أنقرة: أدان معهد الصحافة الدولي (IPI) ، وهو شبكة عالمية من المديرين التنفيذيين لوسائل الإعلام والصحفيين والمحررين الذين يدافعون عن حرية الصحافة ، مجموعة الغرامات الأخيرة التي أصدرها المنظم الإعلامي التركي ، المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون (RTUK) يوم الخميس ، ضد عدة محطات تلفزيونية معارضة بسبب بثها النقدي.

RTUK مكلف بإصدار التراخيص ومراقبة محطات التلفزيون والراديو.

“هذه الغرامات الأخيرة تؤكد أن قناة RTUK أصبحت وسيلة لخنق المحتوى الإعلامي الذي ينتقد ليس فقط الحكومة أو الرئيس ، ولكن أيضًا أي حلفاء سياسيين” ، قال المعهد الدولي للصحافة في 11 فبراير ، بعد فرض غرامات على قناة Halk TV ، Haberturk ، Tele 1 و KRT و Fox TV.

يزعم نشطاء حرية الصحافة أن المعهد الدولي للصحافة يعتبر هذه الغرامات أداة يمكن من خلالها إسكات المحتوى الإعلامي الناقد وتحذير دعاة الإعلام الحر.

في عام 2020 ، تعرضت هذه الشبكات لما مجموعه 46 غرامة إدارية بلغ مجموعها حوالي 10 ملايين ليرة تركية (حوالي 1.42 مليون دولار) وثماني حالات إيقاف البث.

تم تغريم قناة Halk TV مؤخرًا بعد أن استضافت برنامجًا تعرض فيه زعيم حزب الحركة القومية ، الشريك الائتلافي لحزب العدالة والتنمية الحاكم ، لانتقادات.

كانت غرامة أخرى ضد القناة نفسها تتعلق بتعليقات حول الاستخدام غير المتناسب لقوة الشرطة ضد الاحتجاجات الطلابية في جميع أنحاء البلاد بعد تعيين الرئيس رجب طيب أردوغان لشخصية سياسية عميدًا جديدًا لجامعة بوغازيتشي المرموقة.

كما تم تغريم القنوات التلفزيونية الأخرى بسبب تعليقات من ضيوف في عدة برامج تنتقد أردوغان وأعضاء السلطة القضائية الموالين للحكومة.

بينما يتم تعيين أعضاء RTUK من قبل الأحزاب في البرلمان بما يتناسب مع عدد مقاعدهم ، يشغل حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية ستة مناصب رقابية التسعة ، مما يمنحهم الأغلبية لتصميم حدود حرية الصحافة في البلاد.

انتقد بعض المهنيين الإعلاميين قناة RTUK لأنها ظلت متحيزة عند النظر في طلبات الحصول على تراخيص البث من قنوات تلفزيونية مستقلة ، وتشكل تحديات بيروقراطية للقادمين الجدد.

في العام الماضي ، أعلن رئيس RTUK ، Ebubekir Sahin ، علناً عن انتمائه السياسي إلى صهر أردوغان عبر تغريدة اعتبرها الكثيرون إشارة أخرى على تحيز المجلس.

قال أوتكو كاكيروزر ، وهو مشرع من حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي وصحفي من حيث المهنة ، إن الهيئات التنظيمية ، وخاصة RTUK ووكالة الصحافة للإعلان (BIK) ، تسيء استخدام سلطتها بشكل متزايد على النحو المحدد في الدستور.

هذه الهيئات مسؤولة في الواقع عن توفير بيئة حرة للقنوات الإعلامية. ومع ذلك ، فقد تحولوا إلى أدوات عقاب لأولئك الذين يحاولون متابعة الصحافة المستقلة والنقدية.

في العام الماضي ، فرضت BIK حظراً على الإعلانات العامة على الصحف المهمة لما مجموعه 803 أيام ، مما حرمها من مصدر دخل كبير للحفاظ على صحافتها.

قال كاكيروزر: “لقد دفعت الغرامات المتزايدة ، للأسف ، الشركات الإعلامية نحو الرقابة التلقائية لحماية عائدات الإعلانات التي تشتد الحاجة إليها”.

قال رينان أكيافاس ، منسق برنامج تركيا في IPI ، إن الغرامات الأخيرة التي فرضتها قناة RTUK أكدت وجود نمط واضح لمعاقبة بعض المذيعين المنتقدين للحكومة وحلفائها.

وقالت لعرب نيوز: “للغرامات تأثير سلبي كبير على عائدات الإعلانات لهذه المذيعين ، مما يخلق ضغوطًا مالية خطيرة قد تؤدي إلى إغلاقها نظرًا لزيادة مستوى وتواتر العقوبات”.

وفقًا لـ Akyavas ، تتمتع تركيا بتاريخ طويل وراسخ من الصحافة الاستقصائية والجودة ، والتي لا تزال قائمة في ظل ظروف استثنائية من الناحيتين المالية والقانونية.

“لا يمكن للإمكانات العظيمة للصحافة التركية أن تزدهر إلا إذا انتهت حملة الحكومة والقيود. يجب التسامح مع التغطية النقدية للمسؤولين الحكوميين والشخصيات العامة الأخرى في ظل نظام ديمقراطي “.

يشير الخبراء أيضًا إلى أن الرقمنة الأكبر في المجتمع التركي قد دفعت حتماً الصحافة النقدية نحو منصات على الإنترنت للوصول إلى جمهور أوسع دون تدخل سياسي.

يعتقد أكيافاس أنه في ظل هذه الظروف التقييدية ، تكيفت وسائل الإعلام التركية بنجاح وتتنافس مع المنافذ التقليدية الموالية للحكومة للوصول إلى المواطنين الأتراك.